مستشار لهادي يكشف توقيت الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة
الاربعاء 14 اكتوبر 2020 الساعة 11:49
الرأي برس- الأناضول

دعا أحمد عبيد بن دغر مستشار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الأربعاء، إلى تنفيذ الشق العسكري من "اتفاق الرياض"؛ تمهيدًا لتسمية أعضاء الحكومة المقبلة.

وقال بن دغر، وهو رئيس الحكومة السابق، في تغريدة عبر تويتر: "هناك تقدم حققته الشرعية باتفاق الرياض بتوجيهات من الرئيس هادي، تمثل بتسمية محافظ ومدير أمن لعدن، وتسمية رئيس الحكومة".

وأضاف: "نأمل أن تلحق ذلك إجراءات عسكرية في أبين وأمنية في عدن تضمن عودة الرئيس ومجلس النواب (البرلمان) والحكومة إلى العاصمة المؤقتة؛ لتصبح إجراءات تسمية أعضاء الحكومة (المقبلة) ممكنة".

والثلاثاء، أعلن رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك، عن تقدم في التوافق على مختلف قضايا اتفاق الرياض، دون توضيحات.

وأعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، نهاية يوليو/تموز الماضي، آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، تتضمن تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية في المحافظات الجنوبية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال.

كما تتضمن استمرار وقف إطلاق النار بين الحكومة الشرعية والمجلس، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في أبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وإضافة إلى الصراع بين الحكومة والمجلس، يعاني اليمن تداعيات حرب مستمرة افتعلها الحوثيين، للعام السادس بين اليمن، والحوثيين، المدعومين إيرانيا والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

لمزيد من الأخبار يرجى الإعجاب بصفحتنا على الفيس بوك : إضغط هنا

لمتابعة أخبار الرأي برس عبر التليجرام إضغط هنا

متعلقات